Make your own free website on Tripod.com

الرئيسية / هيروغليفي / برديات / كتاب الموتى / قبطيات / القاموس المصري / شكاوى الفلاح الفصيح

 

عد الى الخلف


الا، ولا، وا، ياد، واد، آد : كلمات قبطية قديمة كلها معناها صبي أو ولد



اباي : أباه ، علامة دهشة واستنكار وتستخدم في الصعيد



اباي-للتعبير عن الغضب



ابريم : ناضج وتقال على البلح (التمر) بلح أبريم أي بلح ناضج

اتاي : وادي ، اتاي البارود = وادي البارود



اجنة (أشنه): أي مطرقة أو جاكوش (شاكوشدينى أيضا كلمة مصرية بمعنى اعطينى



اديني : من دي ناي وتعني اعطيني



اردب: مكيال للموازين الزراعية



ارو : سعد

اش تيه؟-ومعناها ما هذه؟



اشمون : من شمون بلده بالصعيد

اشمونين :بلدة وتني الرقم 8



اصاف :كَبَر

اطسا : اسم بلدة

اف : عّف أي ذباب



افسيخي معناها سمك وبنقولها فسيخ



ام قويق : طائر يشبه البومه، بالقبطي كوك ماو أي أم قويق

امبو قبطية ومعناها ماء ويقولها الطفل الصغير حتي الان



امَّر العيش: بمعنى سَخَن العيش أو اخبزه (قفاه يأمَّر عيش)

امشه : كرباج (سوط)

امنا : مكيال

امندي : جحيم



امهات : فضي وتقال على البلح أيضاً بلح أمهات أي بلح فضي

انتش : عطس



انكُت: فى الريف يقال إنكُت العصايا دى فى الأرض يعنى إغرزها فى الأرض



انكوت = رقد، هامسكك أنكوتك هنا، مسكه نكته



انوم : نوع من الأسماك اسمه أنوم

اه: بمعنى نعم , و كانت تنطق كالآتى: اها



او: وتقال في الصعيد فس النداء مدمجة مع النداء العربي أويا ابراهيم



اوبا (أوباح) : لتشجسع الأطفال من أصل يوناني ومعناها أيتها القوة

اوباش تعني ناس ملهاش لازمه



اوسي : اثه

اوطة: بمعنى ثمرة عامةً أو ثمرة الطماطم فى لهجة سكان القاهرة



اوني : حجر لازالت مستخدمة في أغنية " أوني أوني يا حجر"

ايسون : معناها نعناع جبلي



ايه تعني بقره

ايول : غزال ، وتستخدم في العربية الكلاسيكية – الآيل –



ايوه : تعني نعم ، وتقال بالأسكندرية أيوووه وتعني نعم



باب : وتطلق على مقابر الملوك وتعني كهف أو قبر

بابنوده : منسوب لله

باخوم(اسم شخص)-معناه النسر



باش : فخ

بانوب-نوب معناها ذهب يبقى كلها تعني ذهبي



باه ، باح _ بح تعني خلاص خلص مافيش



باهور : منسوب للإله حور

باويت : اسم منطقة بمصر

باي تعني خوفي .... ياباي  ياخوفي



ببا : مصطبة

بتاو : نوع شهير من الخبز بالصعيد مصنوع من الدرة (الذرة)



بح: من بوح أي وصل، أو تم ويستخدمها الأطفال عندما ينتهون من الأكل

بخ معناها شيطان (الباء أداة تعريف) إخ = شيطان



بر : بيت ومنها وبرنودها

برابي: معابد، معناها هيكل ومفردها بارباي ولكنها جمعت كجمع تكسير



بربر : ده نزل يور – اي جديد

بربر : سال ، وتقال على المخاط



برج : ودخلت العامية والعربية الكلاسيكية وهي من اليونانية بيرغوس – وتعنى مبنى طويل



 برجالاتك : وتعني فرشح رجليك وجاءت من اللهجة الفيومية برج (فيرج - بحيري) وتعنى يقسم، يفرشح، يفرد، و "لاتك" (راتك - بحيري) أي قدميك



برده، برضه، برضك  هكذا من باي رادي أي هكذا ، كده برده، ويقال أيضاً أنها من برضاك (عربية)

برسيم: بنفس النطق و المعنى الحالى وهي نوع من العشب يستخدم في إطعام البهائم بمصر



برش : فراش السجن

برقوق-كلمة قبطية انتقلت برضه للأنجليزية



برنوف : برنوف

بساده : اسم شخص ويعني الخفيف



بساريا-وتعني بساريا(نوع من السمك) وهي كلمة يونانية الأصل

بسيون : اسم بلدة

بشاده: مدينة قرب صا الحجر



بشبش : يبلل ربنا يبشبش الطوبة اللي تحت راسه أي يبلها لتصير حانية على الميت

بشبش، فشفش : فتت

بشكور: قبطية وهي الة حديد لاخراج الرماد من الفرن



بصارة : أكلة من الفول من بيس (أي مطبوخ) أورو (بقول)



بصارة: فول مطبوخ

بصقة : من بتصا ، وتعنى تف أو تفتف ، ودخل إلى العربية الكلاسيكية



بعبع معناها عفريت (لها أصل من اللهجة الصعيدية)



بقلوله: وعاء فخاري للماء

بقوط : سلة

بكله: وعاء فخاري صغير للماء ذو يدين أو أذنين



بلاص : يونانية وتعني بلاص إناء

بلح: تمر من بلحول قبطية



بلغم : منال يونانية بليغما



بلهم : تكلم في لا شئ ويقال بلهم في الكلام أي قال كلام غير مفهوم

بموا : ابن الماء أو الأسد



بندق : يونانية باندوكي وتعني بندق وهو أحد المحمصات

بنها : بلده بالدلتا

بنّي : حلو وتقال على البلح أو الأسماك



بني سويف : يقال انها من باني سوف : ذات الرجاسات (ص) ويقال اهنا نسبة لقبيلة بني سويف العربية

بهناو = مكنسة ، وتقال في الصعيد على المكنسة من جريد النخل



بوري : نوع من الأسماك

بوش : عريان ،طلعت ايده بوش ، طلعت ايده فاضية



بون تعني البون اللي في القهوه ودخلت إلى القبطية في عصور متأخرة   



بيبه :برغوث

بيومي : من يوم أي بحر

تابوت : صندوق يوضع به الميت



تاتا : وتقال للأطفال الصغار في بداية المشي



تخ : سكر (شرب لما تخ) أي صار ثملاً



ترابيزة: يونانية وتعني منضدة

ترمس: ترمس (نوع من البقول)



تف – تفتف : بصق

تَف، تفتف ْ:بمعنى بَصَق



تل : من تولم

تلتل ، متلتل: تقال للذي لديه سيلان بالأنف أو ما شابه معناها بينقط



تليس : جوال

تليس: للغّلة أو المحصول



تمساح : تمساح (نوع من الزواحف يعيش في النيل كروكودايل)



تنده : مكان للاستظلال أو الاستناد



توت : اجتمعوا – توت حاوي توت



جابانيوت: تقال في الخطوبة، ومعناها أبانا الذي..



جانافور: السطح وتستخدم أحيانا في المعمار



جاي : وتعني خلاص  وتقال في طلب الاستغاثه جاي ولاد جاي



جف : من جفجف أي صار بلا ماء ومنها الجفاف



جفه: رعشة أو قشعريرة من جاف أي برد أو سقيع وتستخدم في الصعيد وهي من كلمة جاف أي صقيع

جلابية : من كولوبي أي جلباب، و غير معروف ّا كانت ذخلت القبطي من العربية أو العكس



جناح : من دانح أي جناح الطائر وهو العضو المختص بالطيران

جنس: من اليونانية جانوس، جينوس



جيص : ريح من البطن

حالّو يا حالّو : شيخ يا شيخ، وهي من الصعيدية وبالبحيرية خالّو، وتقال في رمضان



حتتك بتتك: نقول اكلت حتتك بتتك-حات معناها قلب-بات معناها ضلع



حُر : وتقال على الصقر "الحُر" ومنها دمنهور وسنهور

حك : من حوك وهو كحت الجلد أو ما شابه



حلق ومعناه حلق(قرط) حلية توضع بالأذن، وقال أيضاً أنها من العربية حلقة لأن القرط عادة حلقي الشكل

حلوم : ومعناها جبنة تقال في الصعيد



حمض : من حمج وهي السوائل غير القلوية مثل الليموناده، أو عصير البرتقال أو الشاي

 حنتوس (حندوس) (حندوسه) : برص أو ورل وهو من الزواحف



حنطور : من حان هطور - حان(هان) أداة جمع نكرة، هطور جمع هطو بمعنى حصان، أي تعنى أحصنة أو خيل



حنفيه = حونفا وهي كلمة صعيدية تعني صنبور



حنفيه: من خونفا ومعناها صنبور



خانيفاوي: أي في السموات تقال على البسطاء في الصعيد



خايب تعني تحت الصنعه أو الحرفة خا: تحت ياب: حرفة،  رأي آخر يؤكد أنها من العربية خيبة



خٌت : تعني تخين خت الصعيد أي تخين الصعيد



خُطْ القِربة: كلمة تقال فى الصعيد أيضا , و معناها القِربة (مرادف لنفس الكلمة العربية )



خمخم: (مخمخم) تقال على المريض بالسخونه وهي من خامي/خموم



خٌن : (خون) استخبّى في الخن، خن الرجل، كلمة قبطية تعني داخل



خنف(أخنف) : من خامنيفي ومعناها صعوبة التنفس، وتطلق على الصوت ذو الرنين الأنفي



خيت : شبرا خيت أي شبرا الشمال، خيت تعني الشمال



داب : اصبع

دح: تقال للأطفال بمعنى ضار أو وحش



درفس : مجراف

دشنا : حديقة وهو اسم بلدة



دشيش : من ووش

دقهلية : محافظة معناها الشئ الآخر



دمنهور : قرية حورس

دميره : تستخدم في الصعيد وتعني فيضان



دندرة : اسم بلدة على اسم حتحور أي بلد حتحور



دهبية : سفينة السعادة

دهنة : وجهة مقدمة ويقال دهنا الجبل



دوشه : يقال أنها من دي أوشي وكان يقولها الأقباط



دياولو = شيطان من أصل يوناني وانتقلت إلى الأنجليزية ديفيل،ديابولوس



ديروط : اسم بلدة بأسيوط ، من د + روط

راي : ملوحة سمك الراي وهو نوع من الأسماك



رجرج (رجراجة) كلمة قبطية تعني حرارة

رخ : ينهمر أو يغسل ، يرخ ،  يا مطرة رخي رخي، المطرة بطرخ

رز: بالقبطية أرروس وغير مؤكد إذا كانت الكلمة التي نستخدمها من اصل عربي أم قبطي



رًف : مكان توضع عليه الكتب في المكتبات وهي من رافي ودخلت الكلاسيكية العربية والعامية

رِف : يقال عيني بترف ، أي ترمش، بدون ارادة – عيني برتف وراسي بتلف وعقلي فاضل له دقيقة ويخف



رمان : ثمرة من الفواكه مكونة من حبوب كثيرة تنضج في شهر توت ، ويقال ان أصلها عبري ، أو أرامي

رمح : من مرح وقبلت إلى رمح وهي اداة حربية دخلت إلى الكلاسيكية العربية



رمروم : من مروم وهي أداة تستخدم في المراكب



رمروم : نوع من الأسماك

رمسيس(رعمسيس)-ومعناه را(رع) -مسي-اس اي الشمس ولدته

ريتا : نوع من النباتات



زبدة : دهن حيواني  يؤكل ويستخدم للقلي وهي من سيبدا - سيفتا



زير : زير الماء (إناء فخاري كبير يوضع به الماء)



ساس : كتان

سباتي تعني سباط البلح أو الموز



ستيم : كحل

سجل : دخلت إلى العربية الكلاسيكية من اليونانية سيجيللون

سخم : أي مغشوش أو مزيف



سريس : نوع من النباتات التي تؤكل شيكوريا



سط : مكيال

سك : شد ، (سك الباب) = شد الباب

سكة : محراث أداة تستخدم في الزراعة



سله : صندوق من صلو، وتستخدم عادة للقمامة سلة القمامة

سمان : طائر يؤكل أصغر من الحمام في الحجم



سمسم: سمسم

سمه : دخلت إلى العربية الكلاسيكية من اليونانية ويقال سماههم على وجوههم – وهي من سيماي – سيما

سميط : من المخبوزات

سنجرج : اسم بلدة

سندرة (سندله) صندرة (صندله) : مكان الرفع أو التخزين



سنطة : من شونطا وهي نوع من عرض من أعراض الأمراض الجلدية

سنهور : نجوم هور بلده قرب دمهنور



سيف : من سافي أو سيفي وهي أداة للحرب وغير معروف إذا كانت عربية الأصل أو قبطية أو مشتركة

شأشأ = الفجر شأشأ تعبر عن ضياء الشمس



شا: كما في شالله يا عدرا ، أو شالله يا بدوي، شا حرف قسم قبطي



شافورة : نوع من الأسماك



شال : نوع من الأسماك

شانرومبي: تقال في الكنيسة = 100 سنة وتقابل عقبال 100 سنه



شبار: يقال شبار أو شبار علىّ – أي عجب على وهي من شباري

شبرا : جنينة

شبرا : مكان بالقاهرة يعني  بستان

شبشب : ومعناه شبشب حذاء يستخدم بالمنزل (مانتوفلي)



شبورة : ضباب

شراقي: تقال للأرض التي لا يصل لها الري من شارقا = جافة



شكوريا: شكوريا

شلبا : نوع من الأسماك

شلشل : وهي طي الملابس على الرقبة في الحداد



شمر : نبات

شمر : نبات نوع من النباتات التي تؤكل



شن : شن نفس من القبطية شان نيفي أي شد نفس



شنتيان : نوع من الأدراج



شنودا-معناه ابن الله(شي-نودا)ء



شوب : من شوهب وهي الحرارة

شوده، شومه: عصاه كبيرة ( تستخدم في مناطق الصعيد مثل المطيعة)



شوريا: مجمرة ، مبخرة

شورية : المجمرة

شوشن : سوسن نوع من الزهور



شوشه : مقدمة الشعر

شوشه: من شوشت ومعناها طاقة أو شباك صغير، وقلبت التاء إلى هاء تبعاً لقواعد نطق العامية للمؤنث

شومه: عصاه كبيرة ،هراوة

شونة : مخزن الدرة – الذرة أو الحبوب



شونه : مكان للتخزين

شوية : من شوا إي قليل

شي : وتقال للبهائم وأيضاً ماشاناك ، وتعني سر 0أمشي

شيهات : ميزان القلوب – برية مصرية نعنبر معقل من معاقل الرهبنة



صدفا : اسم بلده

صريف : حبل من الحلفا أو زرجون الكرم يستخدم  لربط قواديس الساقية

صفط : سور وتستخدم في اسم البلدان مثل صفط اللبن بمحافظة الجيزة



صندل : يونانية وتستخدم للمراكب الكبيرة

صَهْد: بمعنى سُخن , حَر ( الجو النهاردة صَهْد ) وهى معروفة فى الصعيد .



صهرجت : اسم بلدة

صيت : شهرة

صير : حادق

ضبه : الضبه والمفتاح، الضبه كلمة قبطية وتعنى نوع من اٌفال كالترباس



طاش : حدود ويقال حدود الطاش



طاش: أي حد ، عند حدود الطاش

طافوس: يونانية بمعنى قبر



طاكو (تاكو): تقال على الأطفال المصابين بمرض رئوي ومعناها هلاك



طاووس كلمة من أصل قبطي أو يوناني تقال على طائر ملون



طبله: من بلا + أداة التعريف ط : وهي آله إيقاعية

طجيس: تستخدم في الصعيد بمعنى المكان العالي (للتخزين)



طمس : دفن

طًمِس- طمسه : تقال في ملّوي بالمنيا وتقابل في المعنى "قبر يلمك" وتعني الدفن روح ادفن – روح اطمس



طمي : من أومي + أداة تعريف وتقال على طين النيل

طمي: مثلا نقول طمي الني لوالطمي هو الطين الغني الذي يأتي به الفيضان

طنطا : بلد الوصل عاصمة محافطة الغربية، وبها مولد السيد البدوي وتشتهر بالحلويات الشرقية

طهمة : وليمة ويسأل طهو مطهوم " أي مدعو



طوبة: ومعناها طوبه

طوريا: آلة زراعية خشبية ذات حديدة مائلة تستخدم في ضرب الأرض ويطلق عليها خطأ فاس  



طياب : وتعني ريح ويقال طياب الهوا شراقي للريح الشرقية

طينة : وهي الأرض الخصبة الصالحة للزراعة



ظرطة : ريح من البطن

عنتيل : من أنتوري وتعني رجل ناضج



فاس : أداه زراعية وتعني بلطة – وهي منالخشب مثبت بها حيديدة حادة بغير زاوية ذات نصلين لقطع الأشجار

فاشوش تعني عريانه..... طلعت فاشوش



فالج : من بليجي اليونانية وتعني ضعف أو شلل

فالوط تعني حمار......عامل فيها فالوط



فاو : بلدة فاو بقنا

فتافيت ,فتفت: أى انكسر إلى أجزاء متفرقة أو صغيرة



فرعون : من بورعو ، وهي كلمة تعني ملك



فرفر : بسط، تناشر أو تبعثر



فسا : اخراج ريح من البطن ، فساء



فط: معناها هرب

فلافل: الأكلة الشعبية المعروفة وتدعي أيضأ "طعمية" و معناها ذات الفول الكثير.



فوطة: بمعنى منشفة

فيوم : من حرف التعريف للمفؤد المذكر ف + يوم أي بحؤ أو بحيرة نسبة لبحيرة قارون بالفيوم



قرطم : قرطم

قش : قش (أي عود مستقيم) من كاش



قش : من كوش ، وهو أعواد صغيرة هشة



قشف : قشف، مشكلة بالجلد قبطية

قشوة : نوع من السمك

قطف : موسم القفط إي الجني أو الحصاد



قطف: جني ، يقال قطف عنب أو قطف بلح



قلابة : من اليونانية كيليا وتعني خلية أو حجرة صغيرة



قلة : أناء فخاري صغير يوضع فيه الماء من كلمة كلول



قلقاس: قلقاس نبات درني كالبطاطس



قوص : كوس اسم بلدة

قوطه = طماطم

قويق : أم قويق طائر يشبه البومه



كاسي : يا كاسي أي يا دفني أو يا ألمي اصطلاح مستخدم للتعبير عن الألم



كاع : أعطي ،كع اللي في جيبه، وتحولت في القبطية إلى كا، والصيغة الكاملة لها كو



كاكولا: رداء للكاهن

كانى و مانى = عسل وسمنة

كح = سعال

كحك او كعك-وتعني كعك

كخ = أنت شيطان

كرار : من كراريون – كلاريون أي مخزن وقال في المثل سلموا القط مفتاح الكرار



كرسي : من اليونانية كرسي وتعني مقعد وتستخدم في العامية وفي النصوص العربية غير الأدبية

كرشه : من كروش أي ضيق، ويقال عنده كرشة نفس أي ضيق تنفس



كرم : من اليونانية كرامي – وتعني زرعة



كرمب : كرنب من كرامبي (يونانية) وهو نبات (كوليفلاور)

كرور : ضفدعة ، ويحتمل ان تكون منها بولاق الدكرور



كلابة : كماشة أداة حديدية لنزع المسامير وخلافة



كلكا = كلكع (تجمع وتلزج)

كلكوعة(كلكله) : ورم أو تضخم

كلوج : قلته – جرو

كمان = أيضاً ولها أصل يوناني من كا + مان = و أيضاً



كنبة : من اليونانية كانابي وتعني أريكة



كوب : من اليونانية كوبا – ودخلت في العربية الكلاسيكية والعامية وتعني كأس صغير

كوع : من كوي غير مؤكد إذا كانت الكلمة قبطي أم عربية



كولج: يقال فلان بيكلوج = بيعرج، من القبطية كولج معوج أو محني



كومي : صمغ

كويك = أم قويق (طائر يشبه البومه)



كيب : قبه ، وتستخدم في العربية الكلاسيكية بنفس المعنى وتنطق قبة

كيك = كعك

لاك : اسم منطقة أو حصن ومنها بولاق الدكرور" حصن الضفدعة"  ويقال انها من الفرنسية "بحيرة جميلة"



لاكاك تعني كتير الكلام

لالي - لعلع : وتستتخدم في الغناء والأفراح ويقال ياليلي ياعيني



لبؤة : انثى الأسد من القبطية لابوي



لبان : تستخدم في المراكب ويقال جر اللبان



لبشة قصب: مجموعة عيدان ( تقال فى الريف ) معناها حزمة ودايما نقول لبشة قصب

لبوة : أنثى الأسد من القبطية لابوي



لبيس: نوع من الأسماك

لبيس: نوع من الأسماك يدعى لبيس



لج : لجاجة – لحاح

لحلاح : أي طويل الكلام

لحلاح : طويل



لفت : نبات يوضع في الطرشي

لقان : من اليونانية لاكانا



لقمة : من اليونانية لاكامي ، وبالعربية لقيمة وغير معروف ايهما أخذ من الآخر

لقمة : من اليونانية لاكلامي



لكلك = اختلط

لَكلَك: بمعنى سَلَطة , فمثلا عندما نقول : يا أخى ما بلاش لكلكة , يعنى ( ما تلخبطش الأمور ببعضيها).



لوكلاك : أي قائل شر

ما : مكان ومنها منشوبه ، من مناشب ، منفلوط ، منقباد ، ملوي ، منسفيس، منفلوط



ماريس: الصعيد وتقال في بعض مناطق الصعيد



مدمس: وتقال على الفول مدمس أي مدفون



مدنان : الذي يدعي

مرو : دمرو اسم بلده ساحلية وتعني ساحل



مروم : رمروم وتعني سفينة



مسحول : ملف ، مبرد

مسرى : شهر قبطي

مش = ليس (من اللهجة الصعيدية)وتقبال في البحيرية ايسجا ، وبالصعيدية مششا وخخفت إلى مش



مشبشب : حاذق من شبشوب



مشتول: معدية



مشط :وتعني مشطن من ماشتوطي وهي أداة لتسريح الشعر



مشطا – مشط : آداة لتسريح الشعر – واسم بلدة تدعى مشطا

مشطا : مشطا بلدة تابعة لسوهاج



مشير : شهر قبطي

مصطبة : من اليونانية ميستوبيون



ملوخيه: ملوخيه أكله مصرية، ويقال أيضاً أن أصلها كلمة ملوكية أي أكله ملكية

ملوي: من مانلاو إي مكان شئ



مم: يقولها الطفل الصغير حين يجوع وهي ما = اعطي ،وم = أكل

مناو : امماو – امناو وتعني هناك (تستخدم في الصعيد)



مناي : من امناي وتعني هنا (تستخدم في الصعيد)



منجل : من منشال وهي أداة لحش الزرع



منقباد : مكان بأسيوط ويعنى مكان الأواني



موسى : مولود جديد أسم علم



ميت : طريق ، ميت غمر، ميت رهينه



ميت-معناه طريق مثلا نقول ميت عقبة اي طريق عقبة



مير : جرف ، وهو اسم بلدة



ناف : صفار البيض

ناوي : رمح اسم بلدة

نبرة : حبوب



نبوت : هراوة



نحيب : من ناحبي ويقال أن أصلها عربي



نَف، نفنفْ: بمعنى تمخط، وبالأصل القبطي معناها تنفس



نقر : ختان نقر الجميز ، نقر      تعني حفر صغيرة

نقنق : ذو ولع

نكبة : من ناكاب ويقال أيضأ أن أصلها عربي



ننوسه : عروسة لعبة

نوب : ذهب ومنها النوبة ، ومنها أغنية هيلا هوب يا شغل النوب

نوجره : نغره ، أي الشمس القوية او الشمس الطويلة



نوده : تعني الله ، وتدخل في التراكيب شنوده ، سمنود ، بابنوده



نوش : كبير

نوشر : نسر

نوف : جميا ومنها منوف – ممفيس



نولون : مهمة الحمل

نونا ، نونو : صغيرة

نوها : جميز ونجدها في اسم بلدة بردنوها



نويك : تزاوج

هُر : ومنها بيهر اي مصاب بإسهال



هَللوس: و هى تعنى نسيج العنكبوت (تستخدم هذه الكلمة فى الصعيد)



هليهلي : أي شئ، يقال فلان هليهلي، أو يقال على عمل انه هليهلي = انه أي شئ = بلا ترتيب

هَم: تقال للأطفال هَّم يا جمب حمدان، وهي معناها وم = كل



هواري: تستخدم في الصعيد بمعنى جديد ، وتستخدم بخاصة في المنيا من واري : جديد



هوجل : تعني هلب 0آلة حديدية ثقيلة تستخدمها السفن لتثبت في الماء

هوجل : هلب أداة حديدية لتثبيت السفن عند المرفأ بالميناء



هوسه : يقال أنها من هوس

هوشّ: من هوش وتعني سب أو هدد



هوهو – وحوح : وهو صوت الكلب بالعامية المصرية

هوى : وقع من هاي

هيبة : وتقال على أيبيس أو أبوقردان



هيلا هوب: اصطلاح تشجيعي يستخدمه العمال هوب تعني عمل، وهيلا للتشجيع

هيليصا : غرق

هينية : شئ

واح : واحة والكلمة أصلها قبطي( مكان منخفض)



وارشور : تستخدم بمعنى منشار



الوان: بنفس المعنى الحالى , و كانت تنطق أوان (بدون حرف الألف )

واوا : من وا وتقال على الجرح والألم



واوا تعني الم ووجع

وجبة : أكلة (وجبة) من (أجب (ساعة بإضافة أداة التنكير (أو) ومنها أيضا (أجبية)



ورد : قبطية الأصل بمعنى ورد



ورور: من واري واري وتعني جديد، جديد وتستخم مثل ورور يا فجل



ويبة : مقياس للحبوب

الي : ارفع ، ويستخدمها العمال إلى هوب ، إي ارفع العمل

يا : نقول يا ده يا ده. يا = أداة تخيير تعني أو



ياسمين : من أسمي أي ياسمين زهور بيضاء صغيرة، جائز أن يكون الأصل عربي

يالا: وتقال للأولاد وهي من ألا (ولد بالأخميمي) + أداة النداء العربي يا



ياما : تعني كثير أو مجموعة من يا + آم

يعني اكلت ماخلتشي قلب ولا ضلع



يلا بره : من اليونانية إيلا بارا – وتعني إلى الخارج



ينكت : يرقد هامسكك انكوتك هنا = هامسكك أرقدك هنا



يو : حمار

يوحا: ومعناها قمر ومنها وحوي يا وحوي أيوحا